المدونة
علمى طفلكِ التفكير النقدى
نشرت في: 12 سبتمبر 2013 من قبل لا يوجد تعليقات

يحتاج الشخص البالغ والطفل على السواء لمهارات التفكير النقدى، وهى مهارات ستساعده على حل الكثير من المشاكل عن طريق التحليل وإعادة تقييم المعلومات المقدمة له أو التى قد يحصل عليها من خلال مراقبة ما حوله أو الخبرة أو التواصل مع الآخرين. يجب أن تعلمى طفلك أن أساس التفكير النقدى هو الاستجابة للمعلومات المختلفة والتعامل معها وليس فقط قبولها كما هى. واعلمى أن طرح الأسئلة جزء شديد الأهمية من عملية التفكير النقدى وليس فقط النقدى ولكن أيضا العلمى والتاريخى والفلسفى. وهناك بعض الطرق المتنوعة التى يمكنكِ من خلالها تعليم طفلكِ كيفية اتباع طريقة التفكير النقدى مع الوضع فى الاعتبار أن المهارات النقدية والابتكارية أمور بالفعل يمكنكِ تعليمها لطفلكِ مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل الأصغر سنا قد لا يكون لديه القدرة على التفكير التحليلى مثل الطفل الكبير فى العمر بعض الشيء. وبالتأكيد فإن جزءا مهما من قدرة الطفل على التفكير النقدى يعتمد على المعلمين فى المدرسة والأهل فى المنزل وما إذا كانوا يتركون الطفل للتفكير بمفرده أو التعبير عن رأيه. وحتى إذا كنتِ كأم ستطلبين من طفلكِ التصرف بطريقة معينة فمن الأفضل أن يكون الطفل قادرا على التفكير فى مختلف الأمور بمفرده.

عندما يبدأ الطفل فى إبداء ملاحظات مفصلة عن الأمور والمعلومات والمواقف المختلفة فإنه سيكون قادرا على استنتاج النتائج والحكم على المواقف المختلفة، واعلمى أن كل مهارات التفكير تلك ستفيد الطفل فى حياته المستقبلية. قومى بمقارنة الأمور والمواقف المختلفة أمام طفلكِ حتى يتمكن الطفل من تحديد أوجه التشابه والاختلاف مما سيساعده على تحليل المعلومات المختلفة. يمكنكِ مثلا أن تطلبى من طفلكِ أن يقارن ما بين تفاحة وبرتقالة وأن يقوم بشرح كل أوجه التشابه والاختلاف بينهما وهو الأمر الذى سيساعد على تنمية التفكير النقدى عند الطفل.

يمكنكِ أن تطلبى من طفلكِ أن يقص عليكِ مرة أخرى قصة كان قد سمعها من قبل ولكن تلك المرة عليه أن يرويها بكلماته وطريقته الخاصة مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر سيشجعه على اختصار الأفكار الرئيسية للقصة. وتستطيعين أن تقومى بطرح أسئلة على طفلكِ لا تحتاج لإجابات مباشرة مما سيجعل الطفل يفكر فى استنتاجاته الخاصة بناء على ما فهمه أو استوعبه من القصة. يمكنكِ أن تطلبى من طفلكِ أيضا أن يقوم بتحليل الشخصيات والمكان فى القصة مما سيجعله يقارن الموجود فى القصة بما هو موجود خارجها فى الواقع أو سيقارن بين أحداث القصة وبين المواقف المختلفة فى حياته والتى قد تكون مشابهة لها.

امنحى طفلكِ فرصة اللعب مع الآخرين لأن هذا الأمر سيساهم كثيرا فى تنمية مهارات الطفل النقدية لأنه سيشارك أفكاره مع الآخرين وسيشاركونه أفكارهم ، كما أنهم سيتعلمون من بعضهم البعض. اطلبى من طفلكِ أن يقوم بقراءة قصة مع أصدقائه لمشاركة آرائهم مع بعضهم البعض مما سيجعلهم يتناقشون بطريقة صحية حيث يدافع كل منهم عن رأيه. يمكنكِ أن تطلبى من طفلكِ أيضا أن يقوم بتحديد الدوافع وراء تصرفات بعض الأشخاص فى الحياة ويمكنكِ أن تطلبى منه أن يكوّن رأيا عن موضوع معين. اطلبى من طفلكِ أن يقوم بتجميع معلومات مختلفة وقديمة لتقديم فكرة جديدة أو اقتراح جديد وهو الأمر الذى سيستلزم من الطفل بعض الابتكار والقدرة على التفكير دون التمسك بأى أحكام مسبقة. شجعى طفلك على طرح الأسئلة باستمرار حتى لو بدت أسئلته بالنسبة لكِ سخيفة وبسيطة مع الحرص على ألا تفقدى أعصابكِ مع الطفل. كونى متحمسة عند الإجابة عن أسئلة طفلكِ واجعليه يشعر أنكِ تهتمين بأسئلته واهتماماته. يجب على الطفل أن يشعر أنكِ تستمعين إليه باهتمام وتحاولين إرضاء فضوله.

إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2024 جميع الحقوق محفوظة