المدونة
النظام الغذائى السليم للأبناء فى فترة المراهقة
نشرت في: 12 سبتمبر 2013 من قبل لا يوجد تعليقات

تعتبر فترة المراهقة فترة مليئة بالضغوطات بالنسبة لأى طفل بالرغم من أنها فترة يجب أن تكون مليئة بالأمور الممتعة حيث يواجه الطفل تغيرات فى الشكل مع تغيرات فى طبيعة العلاقة بين أهله وأشقائه، بل إنه فى بعض الأحيان قد يضطر للانتقال لمدرسة جديدة، وهو الأمر الذى يعنى أنه قد يخسر بعض الأصدقاء. إن فترة المراهقة أيضا هى فترة تكون صعبة حيث يبدأ الأهل فى مطالبة الطفل بتحديد موقفه فى الحياة، وفى مستقبله، بينما قد يكون هو مهتما بالاستماع للموسيقى فقط والتحدث مع الأصدقاء على التليفون. تشهد فترة المراهقة أيضا خلافات بين الأم والطفل حيال الطعام الصحى الواجب تناوله أو النظام الغذائى الصحى الواجب اتباعه.

يجب على الأم أن تعلم أن أكثر فترة يكون فيها الطفل نشيطا هى المرحلة العمرية ما بين 14 و18 عاما حيث ينمو الجسم فى تلك المرحلة سريعا، كما أن الطفل فى تلك الفترة قد يحب تذوق العديد من الأطعمة التى لا تكون دائما صحية. ويجب أيضا على كل طفل فى مرحلة المراهقة إدراك أمر وهو أنه يجب عليه تعلم كيف يتبع نظاما غذائيا صحيا. إن اتباع الطفل المراهق لنظام غذائى صحى قد يكون أمرا صعبا، وخاصة أن الطفل يخرج مع أصدقائه لتناول الطعام فى مطاعم الوجبات السريعة التى يمتلئ طعامها بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية مع غياب الكمية المطلوبة من الفيتامينات والمعادن. إن الطفل فى فترة المراهقة يحتاج لعدد من العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والكالسيوم والحديد والزنك مع الوضع فى الاعتبار أن الحديد والكالسيوم عنصران شديدا الأهمية للطفل فى مرحلة المراهقة.

إن الحديد يساعد الدم على نقل الأكسجين لكل عضلات الجسم ويساعد على عمل المخ ويساعد أيضا جهاز المناعة على مقاومة الأمراض، ولذلك يجب أن تحرص الأم على أن يكون طعام طفلها به حديد. ويحتاج الطفل المراهق أيضا لنسبة من الكالسيوم، وهو الأمر الذى قد يفتقده بسبب عدم تناوله لأطعمة بها كالسيوم، وهو الأمر الذى سيكون له أثر سلبى على الطفل فى تلك الفترة الحرجة التى تكون عظام الطفل تحتاج للنمو وأن تصبح أكثر قوة فيها. اعلمى أن النظام الغذائى الصحى سيكون له آثار إيجابية بالنسبة لطفلكِ على المدى الطويل وهو أمر سيقلل أيضا من المشاكل الصحية التى قد يواجهها الطفل فى المراحل العمرية المختلفة. ويجب على الأم أن تعلم أيضا أنه فى فترة المراهقة وعند بلوغ الطفل الرابعة عشرة من العمر تكون هناك بعض الأطعمة التى تعتبر مهمة جدا للطفل فى تلك الفترة. تعتبر الفواكه والخضراوات مهمة جدا للطفل فى تلك الفترة بسبب الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو وتطور مخ الطفل مع الوضع فى الاعتبار أن نسبة الألياف والماء فى الفواكه والخضراوات تساعد الجهاز الهضمى للطفل على العمل جيدا. وهناك عدد من الفواكه المهمة للطفل المراهق فى تلك الفترة مثل الكرز والتوت والفراولة والتفاح والجزر والسبانخ والبروكلى.

تعتبر وجبة الإفطار أهم وجبة فى اليوم بالنسبة للطفل فى مرحلة المراهقة فهي تمد الطفل بالطاقة بعد ثماني ساعات من النوم مع الوضع فى الاعتبار أن ربع احتياجات الجسم تكون موجودة فى وجبة الإفطار. وعلى الأم أن تعلم أن تركيز الطفل سيكون أقل بمراحل إذا لم يتناول وجبة الإفطار. ويمكن لإفطار طفلكِ فى فترة المراهقة أن يتكون من حبوب الإفطار واللبن أو التوست مع الموز وزبدة الفول السودانى مع بعض ثمار الفواكه مثل الكيوى والتفاح. تظل احتياجات المراهقين إلى التغذية اللازمة لبناء أنسجة وأطعمة الوقاية مثل .. اللحم، الكبد، العسل الأسود، البقول. وتحتوي الفاكهة، الضرورية لغذاء المراهق والطفل على حد سواء، على سكر طبيعي يكفي حاجة الجسم من السكر.

 

إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2024 جميع الحقوق محفوظة