المدونة
حَب الشباب – الجزء الأول: أسبابه والتعامل معه
نشرت في: 11 سبتمبر 2013 من قبل لا يوجد تعليقات

ربما كان حب الشباب أهم مشكلات ابناءنا في مرحلة المراهقة. فهو متعلق بالمظهر، وكما نعرف فالمظهر بالنسبة للمراهق منطقة حساسة جدا ووسيلته الأولى للتواصل مع العالم الخارجي كما يرى. وبالتالي يؤثر ظهور حب الشباب على ثقته بنفسه ويسبب له الضيق والتوتر.. ما بالك إذا كان ٨٥٪ من المراهقين يصابون بحب الشباب؟ تخيلي كم الأزمات النفسية!
هذه سلسلة مقالات جديدة عن حب الشباب، سنبدأها اليوم بالحديث بالتفصيل عن حب الشباب وأنواعه وأسبابه وعلاجه والحد من انتشاره.
ما هو حَب الشباب؟
يعد حب الشباب واحد من أشهر المشكلات الجلدية التي تظهر في مرحلة المراهقة على الأخص. وهي عبارة عن حبوب في الوجه – من الممكن أن تظهر في مناطق أخرى مثل الظهر والكتفين والرقبة والصدر- ويصاب بها الأولاد والبنات على حد سواء.
يصاب ٨٥٪ من المراهقين بحب الشباب في الفترة العمرية ما بين ١٢ إلى ٢٤ سنة. يظهر حب الشباب على الوجه في الجبين والأنف والذقن، ومن الممكن أن يظهر حب الشباب على الخدين أيضا.
أسباب حَب الشباب
تظهر الحبوب على هيئة بثور ورؤوس سوداء وخراجات تتشكل بسبب انسداد المسام. يظهر حب الشباب أثناء فترة البلوغ حيث يفرز الجسم مادة زيتية – مسئولة عن نعومة الشعر والجلد – ولكن الجسم يفرزها بكمية أكبر أثناء البلوغ. من ناحية أخرى يقوم الجلد الميت بسد بصيلات الشعر فيمنع تلك المادة الزيتية من الخروج. مع وجود تلك المادة الزيتية محبوسة تحت الجلد تتكون بيئة مناسبة للبكتريا حيث تتكاثر ويصبح لون الجلد أحمر في تلك المنطقة وملتهب حتى تظهر البثور.
السبب وراء زيادة إفراز تلك المادة الزيتية هو الهرمون الذكوري تستوستروين testosterone والموجود عند كل من الإناث والذكور ولكن في مرحلة البلوغ يزيد افراز هذا الهرمون.
أنواع حَب الشباب
توجد عدة أنواع من حب الشباب تتنوع ما بين الحبوب المتوسطة التي يمكن  علاجها بسهولة، والحبوب الشديدة التي تحتاج إلى أطباء ومتخصصون لمتابعتها وعلاجها. هناك أنواع من حب الشباب تصاحبها اضطرابات نفسية وجسدية، وهناك نوع يبدأ مع ارتفاع في درجة الحرارة وألم في المفاصل. يوجد أيضا نوع يظهر بسبب عدوى بكتيرية ويحتاج للعلاج بالمضادات الحيوية.
أما أشكال حب الشباب فهي:
  • الرؤوس السوداء: تظهر فوق الجلد وتستغرق وقتا طويلا لتزول تماما
  • الرؤوس البيضاء: تتكون بين السطح وتحت الجلد
  • البثور: حمراء اللون صغيرة الحجم وتثير الحك. يجب مقاومة حكها والهرش فيها أو لمسها. من الممكن أن تترك ندبات
  • الحبوب: تكون حمراء اللون ذات مركز أبيض أو أصفر اللون
  • عقد: تظهر تحت الجلد وتسبب ألما قد يستمر لشهور. يجب أن يقوم الطبيب بمعالجته حتى لا تترك ندبات
  • خراج: وهي تشبه العقد ولكنها مليئة بالصديد. تسبب الألم ومن الممكن أن تترك ندبات إن لم يعالجها الطبيب.
ندبات حب الشباب
الندبات هي العلامات التي قد تخلفها الحبوب أو الخراجات أو البثور وتشوه شكل الجلد. توجد كذلك بعض الندبات التي تزول مع الوقت حتى لو طال الأمر إلى سنة. أما الندبات التي لا تزول فيمكن إزالتها بالعلاجات الحديثة المختلفة ومنها إلى الإزالة عن طريق عمليات التجميل.
طرق علاج حَب الشباب
تختلف طريقة العلاج حسب نوع الحالة وخطورتها. فهناك أنواع يكتفى معها بعلاج بسيط من الصيدلية وهناك أنواع تتطلب علاج مستمر على يد الطبيب ومتابعة. لذلك يجب دائما اللجوء لطبيب الأمراض الجلدية لكي يصف العلاج المناسب. من المهم أن تعرفي أن كل حالة هي حالة خاصة، ولا يوجد مراهق لديه حب شباب مماثل لمراهق آخر. كل منهما له إصابته وعلاجه المختلف.
الحد من انتشار حَب الشباب
  • لا يجب لمس الحبوب أو الضغط عليها أو محاولة فقعها أو عصرها. كل هذا يزيد الأمر سوءا ويساعد على انتشار البكتريا حول الجلد وبالتالي ظهور المزيد من الحبوب.
  • العناية بالبشرة هي أولى خطوات الحد من انتشار حَب الشباب، وهي خطوة حيوية ومهمة جدا لا ينبغي التكاسل فيها:
  • غسل الوجه باستخدام صابون لطيف على الجلد.
  • غسل الوجه مرتين على الأقل في اليوم بمحلول منظف متخصص للجلد: تمرر قماشة مبللة بالماء أولا على البشرة لترطبيها ثم يوضع المنظف برفق على الوجه كله، ثم يرش الماء ويغسل الوجه برفق.
  • استخدام منشفة ناعمة لتجفيف الوجه برفق.
  • جزء من العناية بالجلد هو العناية بالشعر. من المهم غسل الشعر مرتين أو ثلاثة في الأسبوع.
  • يجب ابعاد الشعر عن ملامسة الوجه قدر الإمكان.
  • لا يجب تعريض الوجه للشمس.
  • بالنسبة للبنات، يفضل ألا تضع مكياج على الجلد بالمرة. وإذا كانت مضطرة، يجب اختيار أدوات المكياج بعناية وألا تضغط على الحبوب أثناء وضع المكياج. مع تجنب مواد المكياج الزيتية.
بينما لا يجب على البنات وضع أي مكياج وهي تعاني من حب الشباب، يمكنها أن تضع كريمات لتطرطيب الوجه بعناصر طبيعية الموجود على souq.com
في الأسبوع القادم، سوف نتحدث أيضا عن تأثيره على الحالة النفسية وكيف يواجه المراهق مع هذا الأمر، وكذلك دورك في مساعدته على العلاج والتأقلم والتعامل.
إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2024 جميع الحقوق محفوظة