المدونة
متى يبدأ الطفل تمييز الألوان ؟
نشرت في: 06 سبتمبر 2013 من قبل لا يوجد تعليقات

 

يمر الطفل بالكثير من مراحل النمو الجسدية والعقلية، وخصوصا بالأشهر الأولى، فالطفل السليم يختلف نموه بين يوم وآخر، وتستطيع الأم ملاحظة ذلك، ومن مراحل نمو الطفل التي يمر بها هي مرحلة تطور الرؤية وبهذه المرحلة تتسائل الأم متى يبدأ الطفل تمييز الألوان؟.

فعند الولادة تقتصر رؤية الطفل على الألوان الأبيض والأسود وبعض الظلال الرمادية، وذلك لعدم اكتمال نمو الخلايا العصبية المتصلة بالمخ في الشبكية، كما قد لا يستطيع الطفل حديث الولادة التركيز في الأشياء القريبة.

يبدأ تطور رؤية الأطفال للألوان بشكل سريع، ولكن تحديدا متى يبدأ الطفل تمييز الألوان؟ يتم ذلك في الأسبوع الأول فيستطيع الطفل تمييز ألوان مثل الأحمر، البرتقالي، الأصفر والأخضر. بينما يستلزم تمييز ألوان كالأزرق والبنفسجي وقتاً أطول، وذلك لأن اللون الأزرق طوله الموجي أقصر ومستقبلات اللون في شبكية العيون البشرية للون الأزرق أقل.

وفي عمر الشهر تكون حساسية عيون الطفل للضوء ضعيفة فإن مقدار الضوء اللازم لطفل عمره شهر واحد للإحساس بوجود الضوء أعلى خمسين مرة من الكمية اللازمة للشخص البالغ، لذلك لا مشكلة من ترك بعض الإضاءة في مكان نومه فذلك لن يزعجه على أية حال.

ومنه على الأم معرفة متى يبدأ الطفل تمييز الألوان؟ حتى تستطيع متابعته في حال أحست بوجود أي خلل.

المصدر: سوبر ماما

إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2024 جميع الحقوق محفوظة