المدونة
التعتيم على تخليق فيروس قاتل يأتي بعد فوات الأوان
نشرت في: 01 أغسطس 2013 من قبل لا يوجد تعليقات

صحة وغذاء / حذر علماء من ان الحكومة الاميركية على الأرجح لن تتمكن من التعتيم على تفاصيل تجارب مثيرة للجدل توصلت الى تخليق اشكال شديدة العدوى من فيروس انفلونزا الطيور.

وقد تعرض مطبوعان علميان الى ضغوط لمنعهما من نشر نتائج بحث في السلالات المتحولة لفيروس اتش 5 ان 1 في أميركا خشية ان يتمكن ارهابيون من استخدام المعلومات لتصنيع اسلحة بيولوجية .

ولكن علماء يقولون ان محاولة المجلس الاستشاري العلمي للأمن الحياتي في الولايات المتحدة جاءت متأخرة لأن خبراء في مرض الانفلونزا تبادلوا فيما بينهم تفاصيل التجربة قبل ان يتحرك المجلس. وقال البروفيسور ريتشارد ايبرايت المختص بالبيولوجيا الجزيئية والدفاع البيولوجي في جامعة رتغرز الاميركية لمجلة نيتشر العلمية ان من غير المجدي بعدما انكشف الأمر ان يجري النظر في تقييد نشر هذه المعلومات.

وأضاف ايبرايت ان نتائج البحث كان ينبغي ان تُدرس على المستويين الوطني والدولي قبل اجراء التجارب ، وكان ينبغي تحديد تداولها على هذين المستويين ايضا.

ويرى آخرون ان التكتم في العلم يمكن ان يعيق الجهود الرامية الى ايجاد لقاحات وادوية جديدة لمكافحة شكل معدٍ من فيروس اتش 5 ان 1 الذي يصيب البشر.

وكان فريقان من الباحثين الاميركيين قدما مخطوطات بحث حول فيروس انفلونزا الطيور الى مجلتي نيتشر وساينس العلميتين. ويتناول الفريقان في بحثهما تحويل السلالة اتش 5 ان 1 من الفيروس لتخليق نوع ينتقل بين النموس (النمس حيوان ينتمي الى العرسيات) التي تتنفس نفس الهواء في مؤشر الى امكانية انتقاله بين البشر ايضا.

وتنطوي هذه الأبحاث على خطر نشوء مرض يمكن ان ينتشر بسرعة انتشار الانفلونزا الموسمية ولكن بمعدل وفيات أعلى بكثير.

وقال البروفيسور بول كيم رئيس المجلس الاستشاري العلمي للأمن الحياتي في الولايات المتحدة ان التعتيم على نتائج هذه الابحاث بمنع نشرها كان بموافقة اختيارية من جانب المجلتين العلميتين.

وحذر الدكتور رون فيوشير رئيس احد الفريقين اللذين اجريا التجارب على فيروس الانفلونزا من ان فريقه سيحترم طلب الحكومة الاميركية ولكن الطلب ربما جاء بعد فوات الأوان لمنع انتشار نتائج البحث نظرا لتقاسم المعلومات العلمية مع مئات الباحثين والحكومات في لقاءات مفتوحة.

إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2024 جميع الحقوق محفوظة