المدونة
دراسة: ارتباط الدهون المشبعة بتراجع عدد الحيوانات المنوية
نشرت في: 28 يونيو 2013 من قبل لا يوجد تعليقات

ربطت دراسة دانمركية بين تناول الدهون المشبعة مثل الموجودة في الجبنة الدسمة واللحوم وتراجع عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

ووجد الباحثون الذين ظهر تقريرهم في دورية التغذية الاكلينيكية الامريكية أن الشبان الدانمركيين الذين أكلوا نسبة أكبر من الدهون المشبعة قل لديهم تركيز السائل المنوي بنسبة 38 في المئة وقل لديهم عدد الحيوانات المنوية بنسبة 41 في المئة بالمقارنة مع الذين أكلوا نسبة أقل من الدهون.

وقالت تينا ينسين كبيرة معدي الدراسة وهي من كوبنهاجن “لا نستطيع القول أن لها تأثير سببي ولكن أعتقد أن دراسات أخرى أثبتت أن تناول الدهون المشعبة له صلة بمشكلات أخرى وله صلة الآن أيضا بعدد الحيوانات المنوية.”

ومن أجل هذه الدراسة بحثت ينسين وزملاؤها وفحصوا 701 شاب دنمركي كانت أعمارهم نحو 20 عاما ويجرون فحوصات من أجل الجيش فيما بين عامي 2008 و2010 .

وسئل هؤلاء الشبان عن نوعية الطعام الذي أكلوه خلال فترة ثلاثة أشهر وطلب منهم بعد ذلك عينة من السائل المنوي. ثم قسم الباحثون بعد ذلك النتائج الى أربع مجموعات اعتمادا على كم الطاقة التي حصل عليها هؤلاء الشبان من الدهون المشبعة وقارنوا كم السائل المنوي لدى الشبان في كل مجموعة.

وبلغ متوسط تركيز الحيوانات المنوية في السائل المنوي لدى الرجال الذين حصلوا على أقل من 11.2 في المئة من الطاقة من دهون مشبعة 50 مليون في كل مليلتر ونحو 163 مليون حيوان منوي في المجمل .

ويقارن هذا بنحو 45 مليون في كل مليلتر و128 مليون حيوان منوي لدى الشبان الذين حصلوا على أكثر من 15 في المئة من طاقتهم من دهون مشبعة.

وتحدد منظمة الصحة العالمية الشيء الطبيعي بأنه أي شيء يزيد عن 15 مليون حيوان منوي في كل مليلتر . وفي هذه الدراسة كان 13 في المئة من الرجال في مجموعة الدهون الاقل و18 في المئة من الرجال في مجموعة الدهون الاكثر أقل من هذا المستوى الطبيعي.

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة لا يمكنها تحديد ما إذا كانت العناصر الاخرى لاسلوب الحياة ربما تكون لها دور في هذه الصلة قالت ينسين إن النتائج التي توصل اليها فريقها ربما تفسر جزئيا الدراسات التي اكتشفت تراجع عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال في شتى أنحاء العالم.

وذكر باحثون فرنسيون العام الماضي أن عدد الحيوانات المنوية في المليلتر الواحد في السائل المنوي للرجل الفرنسي العادي الذي يبلغ عمره 35 عاما تراجع من نحو 74 مليون في عام 1989 الى نحو 50 مليون في 2005.

إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2024 جميع الحقوق محفوظة