المدونة
كيف تعلمين طفلك الاعتماد على حواسه الخمس؟
نشرت في: 23 ديسمبر 2012 من قبل لا يوجد تعليقات

سميت مرحلة الطفولة من سن ثلاث سنوات إلى ست سنوات بمرحلة الحس الحركية وفيها يميز الطفل كل ما هو ملموس ومحسوس، وهنا يكمن دور الأم في مساعدته على تعلم سلوك جديد من خلال طرح بدائل سلوكية مقبولة تحفزه على التفكير، فكيف يتم توجيه هذا السلوك؟

الهدف من تحريك حواسه، إيصاله إلى التحكم بنفسه. هذا ما تؤكده الاستشارية لطيفة نعيم محمد الزرقاني، مشرفة فنية بقسم الروضة والتمهيدي في مدارس منارات الرياض التي عددت الأنشطة التي على الأم تحفيز طفلها عليها لتحريك حواسه:

– مطالعة الكتب والقصص ذات الهدف التربوي والتعليمي.

– اللعب بالقطع الخشبية والمكعبات؛ لتنمية مفاهيمه الرياضية والفيزيائية.

– وتنمية لغة الحوار والمحادثة لديه لدعم ذاته.

– حثه على اللعب الإيهامي لتنمية روح المشاركة والمرونة فيه.

تطبيق الحواس
1- جهزي لوحة للحواس الخمس، أو صورا لها وضعيها على الطاولة.

2- حضري ألعاباً تتطلب من الطفل تمييز من له صوت وضعيها مع الأذن.

3- اعملي له وجهاً فارغاً واجعليه يلصق الحواس فيها.

مسرحية الأعداد
1 – علميه قصة الأستاذ قلم وتلاميذه، وذلك باستخدام فلين، قصيه على شكل قلم وزينيه بعيون وفم، ثم قصي من الفلين أقلاماً صغيرة تصل إلى 10 أقلام، واصنعي أدراجاً صغيرة من الفلين وكراسي صغيرة باستخدام مسدس الشمع اللاصق.

2 – الصقي على الأدراج والكراسي اللباد شابك (تشك تشك)؛ حتى نشبك الأقلام في الكراسي كأنهم الأطفال، وضعي على الأدراج مبراة وممحاة، وارسمي كتاباً وحقيبة في جنب الدرج.

3 – قصي سبورة من الفلين، وضعي عليها اللباد الشابك، ثم الصقي بطاقة العدد المراد تعليمه.

فكرة القصة:

الأستاذ قلم يحضر لفصله فيجد الكراسي مبعثرة والأدراج مقلوبة والفصل فوضى فيحزن، ويقرر تعليم الأطفال درساً في النظافة والترتيب فيرتب الفصل، ثم يدخل الأطفال وهم (الأقلام) بطريقة فوضى، فيجدون الأستاذ قلم حزيناً والفصل مرتب، فيشعرون بالأسف، ويجلس كل واحد عند درجه (وهنا تضع الأم الأدراج حسب العدد المطلوب تعليمه) مثلاً (1-10) وتقول للطفل: كم كرسيا موجود؟ كم كتابا؟ كم قلما؟ كم حقيبة؟

طريقة التشبيه:

عند تعليم الطفل كتابة الأعداد نقول له: العدد 1 مثل العصا المستقيمة، العدد اثنان مثل عصا العجوز، العدد ثلاثة مثل طبق وطبق وعصا، العدد أربعة مثل اثنين واثنين، العدد خمسة مثل الدائرة، العدد ستة مخاصم العدد اثنين، العدد سبعة ينظر لفوق ويقول يا رب، العدد ثمانية ينظر للأسفل مثل الركوع في الصلاة، العدد تسعة مثل عصا العجوز تماماً، العدد عشرة مثل العدد واحد وله ابن صغير يسمى الصفر وهكذا…

الجمع والطرح: ضعي في الخيط الخرز الملون حسب العدد المطلوب وحسب العملية الرياضية وابدئي الجمع والطرح.

إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2024 جميع الحقوق محفوظة