المدونة
النظام الغذائي للحامل أثناء فترة الحمل
نشرت في: 31 أغسطس 2013 من قبل لا يوجد تعليقات

النظام الغذائي اثناء فترة الحمل هو احد الدعائم الاساسية للحفاظ على صحة الام والجنين, ولهذا لك بعض النصائح والارشادات الخاصة بهذا الموضوع.

أولا: الثلاث الشهور الاولى:
لا يوجد اي الزام على السيدة الحامل من تناول اطعمة معينة, حيث هذه الشهور تكون مصاحبة غالبا لاعراض توتر شديد في الجهاز الهضمي تتمثل في صورة غثيان وقيء و امساك, لذا من المتوقع ان يكون الوزن المكتسب للسيدة الحامل ثابت, او ربما معرض للنقصان.
لذا من المطلوب منها بصفة محددة الاكثار من شرب السوائل والمياه ( وشرب الحليب والعصائر ) قدر الامكان, والابتعاد عن الحواذق والمخللات و المشروبات الغازية ذات اللون الداكن ( الكولا, البيبسي ) والامتناع عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين. مع امكانية شرب القهوة والشاي في حالة عدم القدرة عن الاستغناء عن شربهم بمعدل كوب او فنجان واحد يوميا.
ثانيا: الشهور الستة التالية:
بعد نهاية الشهر الثالث يفضل ان تتبع الحامل نظام غذائي معين بالنسب التي تعادل ما بين القيمة الغذائية للام والجنين والحفاظ على الحدود الطبيعية للوزن المكتسب اثناء الحمل ( من 10 إلى 12 كيلو جرام ).
1. يوميا اربع وحدات من منتجات الالبان ( كوب لبن كبير او كوب زبادي او قطعة كبيرة جبن ابيض ) + 2 بيض + خضروات بما فيها السلطة الخضراء + لحوم حمراء او سمك او دجاج ( بكميات معتدلة ).. اتبعي الهرم الغذائي في الاسفل.
2. حاولي الاقلال من الارز والمكرونة والخبز والبطاطس والبقوليات ( الفول _ العدس… الخ )
3. الشاي والقهوة من 1 إلى 2 فنجان يوميا .
4. عدد الوجبات في اليوم من 4 إلى 6 وجبات, بحيث ان توزع الوجبة الواحدة او قيمة الوجبة على جزئين ( أي كميات اقل ) تأكلينها كل 3 او 4 ساعات.
* مثال :
وجبة افطار: قطعة كبيرة جبنة بيضاء + بيضتان + نصف رغيف + عصير فواكه + خيار.
تقومين بتقسيم الوجبة على جزئين :
 _ وقت الفطور: تقطعين الجبنة والرغيف إلى جزئين مع اضافة الخيار + بيضة واحدة + كأس عصير .
 _ بعد الفطور بثلاث ساعات او اربع تأكلين ما تبقى من الوجبة.
ويجب الالتزام بهذا النظام الغذائي للحفاظ على صحتكن وصحة اطفالكن دون الحصول على زيادة مفرطة في الوزن, و حيث يمكنكن انقاص وزنكن بسهولة.
إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2018 جميع الحقوق محفوظة