المدونة
طبيبة سعودية تؤكد منع إجهاض أجنة الإعاقة الدائمة
نشرت في: 08 ديسمبر 2012 من قبل تعليقات (1)

أكدت استشارية أمراض نساء وولادة في مستشفى قوى الأمن في مدينة الرياض د.روضة بنت عبدالله بهيان أن الأنظمة والقوانين المعمول بها في السعودية تمنع بشكل قطعي إجهاض الأجنة،

 

 

حتى لو ثبت بالفحص الطبي أنها مصابة بإعاقة دائمة كالشلل أو حتى كان الجنين منغولياً، ويعتبر إجهاضها مخالفة يعاقب عليها القانون في حال تورط الأطباء في ذلك.

وحذرت د.بهيان الأمهات من الإجهاض المفتعل الذي تنهي به بعض الحوامل حياة أجنتهن دون عذر شرعي أو أسباب أخرى، وذلك باستخدام وصفات شعبية دون استشارة الطبيب وفقا لما نشرته صحيفة “الاقتصادية” السعودية اليوم الأحد.

وذكرت أن غالبية السعوديات يستخدمن دواء السايتوتيك Cytotec الذي يحمل الاسم العلمي الميزوبروستول Misoprostol للإجهاض على الرغم من اتخاذ وزارة الصحة السعودية التدابير القانونية اللازمة لمنع بيع هذا العقار في الصيدليات التجارية بتاتاً، حيث لا يصرف إلا في الصيدليات الداخلية بالمستشفيات الحكومية وبوصفات طبية معتمدة تحت إشراف الطبيب، إلا أن العقار منتشر في السوق السوداء ويباع من قبل العطارين وتجار الأدوية وبعض الصيادلة في السعودية.

وقالت إن الدواء يوصف أساساً لمرض قرحة المعدة، حيث يحدث تقلصات في البطن ومن هنا تم تحوير استخدامه في حالات إجهاض الأجنة خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عن طريق تناوله مباشرة أو استخدامه كتحاميل مهبل، لافتة إلى أن بعض محال العطارة تطحنه وتضيفه لخلطات عشبية يدعون أنها تجهض المرأة بأمان.

وتشير الدراسات الطبية إلى أن حالات الإجهاض المفتعل في السعودية وصلت إلى نحو 47 ألف حالة سنويا، منها 40% تم إجهاضها باستخدام دواء سايتوتيك ميزوبروستول، في حين أكد الأطباء أن 10 من بين ألف حالة من الأجنة المعرضة لهذا الدواء من الممكن أن تتعرض لتشوهات خلقية إذا لم ينجح إجهاضها.

العليقات (1)
إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2017 جميع الحقوق محفوظة