المدونة
12 نصيحة للعناية بجرح الولادة القيصرية
نشرت في: 13 سبتمبر 2013 من قبل لا يوجد تعليقات

 

انتشرت الولادة القيصرية فيما بيننا فى الأونة الأخيرة، فالكثيرات منا ربما مرت بولادة قيصرية مرة أو أكثر خلال مرات ولادتها العديدة، لكن هل تعلمين كيفية العناية بجرح الولادة القيصرية؟.. تابعينا لمعرفة ذلك.
جرح القيصرية يأخذ حوالى من 4 إلي 6 أسابيع حتى يلتئم، ولتحفيز عملية الالتئام ننصحك بالتالى:
1 – عليكِ بالراحة قدر المستطاع، ويفضل وضع كل ما تحتاجينه لكِ أو لطفلك فى مكان قريب منكِ، وفى أول أسبوعين يجب عليكِ ألا تحملى أى شيء أثقل من طفلك.
2 – ادعمى بطنك بوسادة عند الحركات المفاجئة، مثل العطس والكحة أو الضحك، وكذلك ادعمى بطنك عند الوقوف أو المشى.
3 – تناولى الأدوية حسب الحاجة، فيمكنك تناول بعض المسكنات التى يصفها لكِ الطبيب للتقليل من آلام الجرح.
4 – اشربى الكثير من السوائل لتعويض الفقد أثناء الولادة والرضاعة الطبيعية، وأيضا هذه السوائل تعمل على منع حدوث الإمساك، وتجنبك حدوث التهابات بالمسالك البولية.
5 – تناولى الأطعمة الغنية بالألياف، وذلك للحد من حدوث الإمساك، حيث أنه من الطبيعى بعد الجراحة حدوث إمساك، لكن إذا استمر الأمر استشيرى طبيبك لأخذ بعض الأدوية الملينة.
6 – تابعى جرحك يومياً، وابحثى فى منطقة الجرح على أى علامة من علامات العدوى، مثل الإحمرار والتورم أو خروج أى سائل من مكان الجرح، أو حدوث ارتفاع فى درجة حرارتك عن 38 درجة أو تزايد الألم فى منطقة الجرح، وفى هذه الحالة عليكِ بمراجعة طبيبك على الفور.
7 – الاستحمام اليومى للحفاظ على جرح الولادة القيصرية نظيف، ويمكنك استخدام الماء الدافئ والصابون برفق، بدون تدليك أو فرك، ولكن لاحظى أنه فى الفترة الأولى بعد الولادة لا تفعلى ذلك حتى تذهبى للطبيب الزيارة الأولى بعد الولادة، وهو الذى يسمح لكِ بذلك، وبخاصة إذا وجد شريط لاصق على الجرح.
8 – حافظى على مكان الجرح جاف، ويمكنك تغطيته بقطعة من الشاش إذا كانت الملابس تسبب الحكة مكان الجرح، لكن لابد من تغيير الشاش يومياً والحفاظ على مكان الجرح جاف ونظيف.
9 – احصلى على قسط كاف من النوم، بأن تنامى وقت نوم طفلك، أو تستعينى بزوجك أو بأحد الأقارب ليظل مع طفلك بعض الوقت، حتى تستطيعى أخذ قسط كاف من النوم، فهذا مهم لالتئام جرحك وتعافيكى.
10 – بعد التئام جرحك خلال أول 6 أسابيع يمكنك استخدام كريم مرطب لتدليك موضع الجرح، ولاحظى أن الالتئام التام للجرح يستغرق حوالى 6 أشهر.
11 – تجنبى الأنشطة الشاقة مثل ركوب الدراجات أو الجرى أو التمارين الرياضية لمدة 6 أسابيع أو حتى يسمح لكِ الطبيب بذلك.
12 – تجنبى الوقوف والجلوس كثيراً، ولا تمارسى أى تمارين ترهق عضلات البطن لمدة 6 أسابيع أو حتى يسمح لكِ الطبيب.
إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2024 جميع الحقوق محفوظة