المدونة
أعراض يجب ألا تتجاهليها بعد الولادة
نشرت في: 13 سبتمبر 2013 من قبل لا يوجد تعليقات
من الطبيعى بعد الولادة أن يحدث لكِ بعض النزف « ويسمى دم النفاس»، مع الشعور بقليل من التعب وعدم الراحة، ولكن بمرور الوقت ومع أخذ قسط كاف من الراحة، ستتحسن حالتك، ومع ذلك فقد تتعرض بعض النساء فى الأيام والأسابيع التالية للولادة لبعض الحالات الطبية الطارئة، لذا فينبغى عليكِ التعرف على هذه الحالات الطبية الطارئة وأعراضها، للتصرف السريع وطلب المساعدة المناسبة.
الحالات الطبية الطارئة والأعراض التى لا يجب أن تتجاهليها بعد الولادة:
  • إذا زاد دم النفاس بشكل مفاجئ أو كانت الزيادة فى النزف مستمرة: إذا زاد دم النفاس بحيث يبلل أكثر من فوطة بالساعة الواحدة، وقد يصاحب ذلك زيادة فى معدل ضربات القلب ودوخة وعرق شديد، والشعور بالإغماء، فقد يدل ذلك على حدوث صدمة ولابد من الذهاب لأقرب مستشفى على الفور.
  • الصداع الشديد أو المستمر: إذا شعرت بصداع شديد أو مستمر أو ربما تشعرين بصداع نصفى سيئ، وبخاصة عند تغيير وضعك إلى الجلوس أو الوقوف، فقد يكون ذلك عرض جانبى للتخدير النصفى أو «الأبيديورال» وهنا ينبغى عليكِ الاتصال بالطبيب, أما إذا شعرت بصداع شديد أو مستمر فى أول 72 ساعة بعد الولادة، وصاحب ذلك عدم وضوح بالرؤية لديكِ والغثيان والقئ وارتفاع بضغط الدم، فقد يدل ذلك على إصابتك بما يعرف بتسمم الحمل، وهنا ينبغى عليكِ الذهاب للطبيب على الفور.
  • إحمرار أو تورم أو وجود ألم زائد أو خروج أى سائل من مكان جرح الولادة القيصرية: إذا لاحظت أى من هذه الأعراض، وبخاصة إذا صاحب ذلك ارتفاع فى درجة حرارتك، فقد يدل ذلك على وجود عدوى مكان جرح الولادة القيصرية، ولابد من مراجعة الطبيب على الفور. [إليك أيضا: ١٢ نصيحة للعناية بجرح الولادة القيصرية ]
  • ألم فى أعلى البطن: حالة نادرة الحدوث، فإذا شعرت بألم فى أعلى البطن فى أول 48 ساعة بعد الولادة، وصاحب ذلك قئ وغثيان، وقد تشعرين أيضاً بأعراض مشابهة للانفلونزا، فعليكِ الاتصال بالطبيب، فقد تحتاجين للفحص الطبى فى أسرع وقت ممكن.
  • ضيق فى التنفس: إذا شعرت بضيق فى التنفس بعد عمل مجهود، واستمر حتى بعد الراحة أو زاد، فعليكِ الذهاب للطبيب على الفور، فقد يشير ذلك إلى حدوث الانسداد الرئوى نتيجة لتكون جلطة فى الأوعية الدموية للرئة – لا قدر الله.
  • ألم فى الصدر: إذا شعرت بألم فى صدرك، فقد يدل ذلك على وجود التهاب فى صدرك، أو يكون طبيعى نظراً لمجهود الولادة الطبيعية، أما إذا صاحب هذا الألم ضيق فى التنفس أو كحة مصاحبة بالدم، فقد يشير ذلك إلى وجود انسداد رئوى، وينبغى عليكِ الذهاب للطبيب على الفور.
  • اكتئاب ما بعد الولادة: من الطبيعى أن يتغير مزاجك من وقت لآخر بعد الولادة، وتبكين كثيراً وتشعرين بالتعب والقلق خلال أول 3 أو 5 أيام من الولادة، ولكن إذا ظل هذا الشعور بالكآبة لفترة أطول، فلابد من استشارة الطبيب، فقد يدل ذلك على أنكِ تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، وبخاصة إذا كان يخطر ببالك بعض الأفكار الانتحارية. [ اقرأي المزيد عن اكتئاب ما بعد الولادة ]
  • إذا كنتِ غير قادرة على التبول خلال أول 6 ساعات بعد الولادة: عدم التبول قد يدل على احتباس البول، والاستحمام بمياه دافئة قد يساعدك علي التبول، وبعدها إذا استمر عدم مقدرتك على التبول فلابد من استشارة الطبيب على الفور.
  • البواسير: البواسير مشكلة شائعة أثناء الحمل، وقد تزداد سوءا بعد الولادة، فإذا لاحظت وجود أى نزف أو تورم شديد عند فتحة الشرج، فلابد من استشارة الطبيب.
  • ألم بمنطقة المهبل أو حرقان اثناء التبول: ربما يدل ذلك على وجود عدوى بالمهبل أو عدوى بالجهاز البولى، لذا ينبغى عليكِ الذهاب للطبيب حتى يفحصك ويتأكد من أن جرح الولادة الطبيعية يلتئم بشكل صحيح، ويشخص حالتك ويعطيكِ العلاج المناسب.
  • سلس البراز: إذا حدث لديكِ سلس البراز، أى لا يمكنك التحكم وتسرب البراز من فتحة الشرج قبل وصولك للحمام، فلابد من استشارة الطبيب.
  • الامساك: قد تشعرين بعدم الحاجة إلى التبرز لمدة يوم أو يومين بعد الولادة، ولكن إذا استمر الأمر لمدة ثلاثة أيام وتشعرين بالامساك وعدم الراحة، فلابد من استشارة الطبيب قبل تفاقم الأمر.
  • ارتفاع درجة حرارتك عن 38 درجة مئوية: إذا حدث لكِ ارتفاع فى درجة حرارتك أو حمى، فهذا يشير إلى إصابتك بعدوى، ولابد من تناول الأدوية المناسبة لهذه العدوى، حتى لا تزداد حالتك سوءاً بشكل سريع, والأماكن الأكثر شيوعاً لتعرضها للعدوى هى المنطقة الواقعة بين المهبل والمستقيم فى الولادة الطبيعية، أو مكان جرح الولادة القيصرية، أو عدوى بالجهاز البولى أو عدوى بالرحم، وإذا كانت العدوى بالرحم فقد يصاحب ذلك ألم بالبطن، مع وجود إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة، وينبغى عليكِ الذهاب للطبيب على الفور لتشخيص الحالة وتناول الأدوية المناسبة لعلاجها.
إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2018 جميع الحقوق محفوظة