المدونة
نصائح لكيفية تقديم وجبات الطعام المختلفة لطفلك
نشرت في: 13 سبتمبر 2013 من قبل لا يوجد تعليقات

تكتشف الأم ببلوغ طفلها ستة أشهر بأن انتقاله لتناول الأطعمة الصلبة والمختلفة أمر ليس بالسهل مع الوضع فى الاعتبار أن أطعمة الأطفال المجهزة التى تباع فى السوبر ماركت قد تكون عملية وسهلة التحضير ولكن يمكنك أن تقومى بإعداد بعض الوجبات المنزلية لطفلك. ويجب على كل أم أن تعلم أن طفلها قد يستغرق بعض الوقت لحين التعود على شكل وطعم أنواع الطعام الجديدة والمختلفة. وعادة ما يحب الطفل تناول طعامه بنفسه والجلوس مع بقية أفراد العائلة على طاولة الطعام. وقد تبدأ كمية الطعام التى يتناولها الطفل بأن تقل ببلوغه عامه الأول وفى هذا الوقت فإن الطفل قد لا ينمو بنفس المعدل الذى كان ينمو به قبل ذلك ولكن يجب على الأم أن تستمر فى تقديم أنواع الطعام المختلفة لطفلها.

يجب على الأم أن تختار لطفلها أطعمة تضمن له الصحة الجيدة على المدى القصير والطويل ويمكن للأم أن تقدم لطفلها الزبادى مع اختياره كامل الدسم إذا كان الطفل أقل من عامين. وعلى الأم أيضا أن تقدم لطفلها مجموعة من الفواكه والخضراوات بألوان مختلفة مع الأعشاب والبروتينات. وأحيانا قد تظل الأم تقدم لطفلها طعاما جديدا لمدة خمس مرات قبل أن يتقبله الطفل. ويجب أن تتحققى دائما من درجة حرارة الطعام الذى تقدمينه لطفلك وخاصة إذا كنت تضعين الطعام فى المايكروويف.

يمكنك أن تقدمى الزبادى لطفلك كثيفا عن طريق إضافة حبوب الإفطار له وبالرغم من أن الحديد الموجود فى حبوب الإفطار والكالسيوم الموجود فى الزبادى قد يؤثران على بعضهم البعض فإن هذا الأمر ليس مهما طالما يحصل الطفل على الحديد والكالسيوم من مصادر أخرى. يمكنك أن تقدمى لطفلك البيض المسلوق ممزوجا مع الخضراوات مثل البازلاء والسبانخ مع الوضع فى الاعتبار أنك يجب ألا تقدمى البيض لطفلك فى حالة أنه كان أقل من عشرة أشهر. وبالنسبة لكمية الطعام الواجب عليك تقديمها لطفلك فيجب أن تكون قليلة مع الوضع فى الاعتبار أن وقت تناول الطعام يجب أن يكون ممتعا.

وقد أظهرت الكثير من الدراسات أن الأطفال يتعودون على تناول الخضراوات عندما يتم إعطاؤهم الخضراوات وخاصة بعد بلوغ العامين. لا تقلقى حيال تناول الطفل القليل من الطعام خلال الوجبة الأساسية، فالطفل إذا تناول فقط الباستا فى وجبة العشاء فهذا الأمر لا يضر طالما أن الطفل قد يكون تناول الجبنة وبعض الخضراوات فى وجبة سابقة. هناك بعض الأطعمة التى يجب عليك تقديمها لطفلك حتى لا يختنق الطفل بسببها. ويجب أن تعودى طفلك على تناول الطعام وفمه مغلق والمضغ جيدا قبل البلع، وعلى طفلك أن يرى أنك مثال أمامه فيما يخص تناول الطعام الموجود أمامه بعدم استعجال. يجب عليك من وقت لآخر أن تقدمى لطفلك أنواعا من الحلوى كجزء من وجباته المختلفة مع الحرص على عدم جعل الحلوى أمرا يقبل عليه الطفل أكثر من الطعام العادى. لا تستخدمى الحلويات كنوع من المكافأة أو الرشوة لطفلك لأن هذا الأمر قد يؤدى لمشاكل فى المستقبل. ويمكنك أن تقدمى لطفلك الكسترد والبودينج أو بسكويت الشوفان.

شجعى طفلك على أن يجلس مع بقية أفراد العائلة على طاولة الطعام وقدمي له نفس الأطعمة التى يتناولها بقية أفراد العائلة. ويمكنك أن تشترى لطفلك أيضا ملاعق وشوك مناسبة لعمر طفلك. ويمكنك أيضا أن تشترى لطفلك طبقا مناسبا لمرحلته العمرية ومقسما لأكثر من جزء. يجب ألا تقلقى بشأن شهية طفلك طالما كان يتمتع بالطاقة والصحة الجيدة مع الوضع فى الاعتبار أنك يجب ألا تجبرى طفلك على إنهاء طبقه أو طعامه إذا كان لا يريد ذلك أو يشعر بالشبع.

إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2024 جميع الحقوق محفوظة