المدونة
كيف تتوقفين عن الصراخ على طفلك؟
نشرت في: 13 سبتمبر 2013 من قبل لا يوجد تعليقات

يتحول أحيانا التعامل مع الطفل وتربيته إلى أمر مرهق وليس بالسهل على الإطلاق، وبالطبع فإن الأم أحيانا قد تفقد أعصابها فى النهاية وتقوم بالصراخ على الطفل عندما يستمر طفلها مثلا فى فعل نفس الأمر الذى طلبت منه أن يتوقف عن فعله. ولكن يجب على الأم أن تعى وتستوعب أن الصراخ على الطفل يعتبر طريقة فاشلة للتعامل مع سلوكه السيئ وهو أسلوب سيجعل جميع أفراد العائلة فى النهاية يشعرون بالحزن والإحباط.

وعلى الأم أن تفهم أنه عبر صراخها على الطفل فإنه يفهم أنه بإمكانه أن يجعلها تفقد أعصابها، مع الوضع فى الاعتبار أن الأم إذا بدأت فى اللجوء للصراخ كوسيلة للتعامل مع السلوكيات السيئة لطفلها فإنها بذلك تمنحه الطريقة التى يمكنه من خلالها جعلها تفقد أعصابها. ومع الوقت فإن الطفل يتعلم أنه يستطيع أن يتحكم فى الأمور عن طريق التلاعب بالقوة ويتعلم أيضا كيف يبعدك عنه مع تعويد نفسه على طريقة يتوقف بها عن الاستماع إليك أو التفاعل معك إذا كنت تصرخين فى وجهه. إذا كنت تصرخين فى وجه الطفل فإنه قد يبدأ فى عدم الانتباه إليك ورفض ما يسمعه أو قد يتجه هو أيضا للصراخ.

يجب عليك كأم أن تفكرى فى الوقت الذى تشعرين فيه أنك عادة ما تفقدين أعصابك على الطفل وهل هذا الوقت مثلا يكون فى الصباح قبل أن تشربى فنجان القهوة الخاص بك وإذا كانت تلك هى الحالة فيمكنك أن تطلبى من زوجك الاعتناء بالطفل لبعض الوقت لحين الانتهاء من شرب القهوة. يجب أن تعى أحيانا إذا وجدت نفسك تلجئين للصراخ على طفلك طوال الوقت فإن هذا الأمر قد يعنى أنك تتوقعين الكثير من طفلك فمثلا إن رحلة قصيرة للسوبر ماركت أمر لن يزعج الطفل مثلما سيزعجه التسوق لساعات وساعات ممتدة وهو بالتالى أمر قد يجعله يتذمر ويبكى. عندما تتحدثين لطفلك، فيجب أن تقومى بالنظر فى عينيه ولا تصرخى عليه مثلا وأنت فى المطبخ وإذا كنت تريدين فعلا أن تتواصلى مع طفلك فعليك أن تقومى بإطفاء التليفزيون والتحدث معه وجها لوجه. ويجب أن تخبرى طفلك أنه من الآن فصاعدا فإنكما ستتواصلان ليس عن طريق الصراخ ولكن عن طريق التحدث معا.

إن التحدث مع الطفل يجب أن يكون بنبرة صوت هادئة ولكنها فى نفس الوقت حازمة مع الوضع فى الاعتبار ان نبرة الصوت الناعمة الهادئة ستجبر طفلك على الاستماع إليك وسيكون لكلماتك تأثير كبير عليه وبتلك الطريقة فإن طفلك سيفهم كلامك وتعليماتك بطريقة أسرع. قبل أن تفقدى أعصابك بسبب سوء سلوك طفلك عليك أن تبحثى عن سبب سوء السلوك هذا مع الوضع فى الاعتبار أنه فى كثير من الأحيان يسئ الطفل التصرف لأنه لا يعلم أى طريقة أخرى يمكنه التصرف بها أو التعبير بها عن مشاعره. ويجب على الأم أن تعلم طفلها كيف يعبر عن نفسه ومشاعره. إذا قام طفلك مثلا بدفع صديق له فيجب أن تفهمى منه سبب فعله لهذا الأمر مع توضيح الطريقة المثلى للتصرف له.

إن الأم تثنى على طفلها بسبب سلوكه الجيد وتصرخ عليه بسبب أى سلوك سيئ مع الوضع فى الاعتبار أن الصراخ على طفلك سيجعله يستمر فى إساءة التصرف لأنه بتلك الطريقة سيحصل على انتباهك حتى لو كان انتباها سلبيا. ولكنك إذا قمت بالثناء على طفلك بسبب سلوكه الجيد الإيجابى فإن هذا الأمر سيجعله يبدأ فى الاستماع إليك. حاولى أن تقومى بتقوية علاقتك مع طفلك وهو الأمر الذى سيزيد من احترامه لك وسيجعله قليل التمرد عليك. يجب أن تعلمى أنك عندما تقومين بالصراخ فى وجه طفلك فإنك بتلك الطريقة تقومين بهز ثقته بنفسه

إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2024 جميع الحقوق محفوظة