المدونة
كيف تعرفين أنك حامل؟
نشرت في: 10 سبتمبر 2013 من قبل لا يوجد تعليقات

هل تشعرين بأنك حامل؟ العلامات الأولية للحمل تختلف من امرأة لأخرى، لكن هناك بعض العلامات المتشابهة التي تؤكد وجود حمل دون إجراء اختبار. لقد جمعنا لك في ما يلي العلامات الاكثر شيوعا التي ستساعدك على اكتشاف حملك في بدايته.

1- كبر حجم الثدي

كبر حجم الثديين هو أول علامات الحمل. تتسبب التغيرات الهرمونية في زيادة تدفق الدم، وتتحضر أنسجة الثديين للرضاعة الطبيعية. في الفترة ما بين الأسبوع الرابع والأسبوع السادس من الحمل، يبدأ الثديان بالتسبب لك بالألم والوخز. تأكدي خلال هذه الفترة من ارتداء حمالة صدر مريحة وداعمة، ففي الشهور التالية قد تحتاجين لحمالة صدر ذات مقاس أو مقاسين أكبر نتيجة لكبر حجم الثديين.

2- الغثيان الصباحي

ليس الشعور بالغثيان مرتبطا بفترة الصباح فحسب، فقد تعاني المرأة في بداية الحمل من الشعور بالغثيان في أوقات مختلفة من اليوم. تتأثر المرأة في تلك الفترة بالروائح المختلفة أو الأطعمة ذات المذاق المختلف. وقد لا يكون ذلك علامة من علامات الحمل الجازمة، كما وقد لا تعاني المرأة الحامل من تلك الأعراض خلال حملها.


ويحدث الغثيان الصباحي نتيجة لزيادة الهرمونات في الجسم خلال الاشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وبعض النساء يتوقفن عن الشعور بالغثيان في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، بينما تستمر أخريات في الشعور بالغثيان طوال فترة الحمل. في هذه الحالة تحتاج المرأة الحامل لاستشارة الطبيب الذي يصف لها بعض الأدوية التي تساعدها على التغلب على شعورها بالغثيان والرغبة في القيء التي قد تسبب لها جفافا وخسارة في الوزن.

3- التعب والإرهاق

الشعور بألام العظام والتعب والإرهاق المستمر هي من العلامات الأولية الشائعة للحمل. وقد يتكرر الشعور نفسه بالتعب خلال الاشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

4- الشعور بالجوع

زيادة الشعور بالجوع مع الغثيان هي من أكثر الاعراض التي تصاحب الحمل خاصة في البداية. وخلال تلك الفترة عليك تناول الأطعمة الصحية، وعدم الاستجابة لرغبتك في تناول الأطعمة السريعة والأطعمة الحارة.

5- كثرة التبول

في بداية فترة الحمل، قد تجدين ان زياراتك للحمام تكثر وخاصة أثناء الليل. ويحدث ذلك نتيجة توسع الرحم، ما يضغط على المثانة. ومع زيادة كميات السوائل في الجسم، يزداد عمل الكليتين، ما يزيد من حاجتك للتبول. ومع نمو الجنين، تكثر زياراتك للحمام نتيجة زيادة الضغط على المثانة أيضا.

6- التقلبات المزاجية

التقلبات المزاجية طبيعية جدا خلال فترة الحمل، نتيجة عدم استقرار مستويات الهرمونات في الجسم. وقد تعاني منها جميع النساء خلال الحمل.

7- الدورة الشهرية

غياب الدورة الشهرية هي مؤشر جيد للحمل، لكنها قد تكون أيضا خادعة. يعاني بعض النساء من اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظامها. فإن كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، عليك مراقبة مؤشرات حمل أخرى للتأكد من وجوده.

8- اختبار الحمل

الشعور بالغثيان وألام الثديين وغيرها، كلها عوامل تدل على وجود حمل. لكن للتأكد من الحمل يتوجب عليك زيارة الطبيب المختص، كما يمكنك اجراء اختبار حمل منزلي، الا ان نتائجه غير دقيقة دائما. فقد تكون النتيجة سلبية، وعند تكرار الاختبار تكون النتيجة إيجابية.


عند شعورك ببعض علامات الحمل، ولتتأكدي من حدوثه، قومي بزيارة الطبيب المختص لمتابعة مراحل حملك.

إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2024 جميع الحقوق محفوظة