المدونة
كيفية تخفيف آلالام الولادة بالتنفس
نشرت في: 31 أغسطس 2013 من قبل لا يوجد تعليقات

تصاب المرأة الحامل بالكثير من الأوجاع والآلام أثناء الولادة وهي الآلام الطبيعية التي تشعر بها كل أم إلا أنه من الصعب جداً إيقاف هذه الآلام حيث أنه من حكم الله عز وجل أن تظل الأم تتألم وتصرخ إلى أن يصرخ الطفل وهذا لحكمة يعلمها سبحانه فقط .

 

هناك العديد من طرق التنفس والتي تختلف باختلاف المرحلة التي تمر بها المرأة أثناء الولادة .

التنفس ببطء :
تبدأ المرأة في البداية في التنفس ببطء عند الشعور بانقباضات الرحم القوية والتي قد تعيقها عن المشي ، عند شعورك بانقباض الرحم خذي نفس عميق من الأنف وأخرجي الزفير من الفم وكأنك تتنهدين بعمق ، هذه الطريقة جيدة فقومي باستخدامها مادامت تساعدك وتخفف من ألآمك .
التنفس السريع الخفيف :
هذه الطريقة في التنفس تستخدمها الكثير من السيدات في المراحل النشطة من الولادة حيث تقوم بالشهيق في هدوء بينما الزفير فيكون بصوت مسموع ويتم هذا التنفس السريع السطحي بمعدل شهيق وزفير واحد في الثانية الواحدة .
اجعلي قوة الانقباضات الرحمية (الطلقة) هي التي توجهك متى تستخدمين التنفس السريع الخفيف .
كلما زادت قوة الطلقة اجعلي التنفس سريعاً وسطحياً فإذا كانت ذروة حدة الطلقة تأتي سريعاً عليك ببدء هذا التنفس سريعاً .
أما إذا كانت قوة الطلقة تأتي تدريجياً فعليك البدء في استخدام هذه الطريقة من التنفس تدريجياً ، وبذلك يزداد معدل سرعة التنفس مع زيادة حدة الطلقة ليصبح سطحياً وسريعاً ، ومع نقص قوة الطلقة اجعلي التنفس بطيئاً وعميقاً ، ويكون الشهيق من الأنف ، والزفير من الفم .
التنفس المتغير :
يمكنك استخدام هذه الطريقة بدلاً من الطرق السابقة ففي بداية الطلقة استخدمي شهيقاً عميقاً من الأنف ثم الزفير من الفم ثم قومي بتبديل الطريقة بأن تأخذي شهيق وزفير بشكل سطحي بمعدل 5 – 20 شهيق وزفير كل 10 ثواني تقريباً ، وهكذا ، ثم في نهاية الطلقة قومي بأخذ نفس عميق باسترخاء مع تنهيدة .
طرق التنفس في المرحلة الثانية من الولادة :
في تلك المرحلة تحتاجين إلى الدفع لكي تساعدي الجنين في الخروج ، في بداية الطلقة خذي نفساً عميقاً من الأنف ، وأخرجيه من الفم ، وعند الشعور بالحاجة القوية للدفع خذي نفساً عميقاً واحبسيه ، ثم اضغطي به إلى أسفل تدريجياً ، بعد 5 ثواني تنفسي بعمق حتى يأتي الشعور بالحاجة إلى الدفع مرة أخرى ، و يتكرر هذا 2 – 3 مرات في الطلقة الواحدة ، بعد انتهاء الطلقة تنفسي باسترخاء تام .
إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2018 جميع الحقوق محفوظة