المدونة
بالصور وبالتفاصيل اعرفي كيف ينمو جنينك في رحمك طوال 9 شهور
نشرت في: 31 أغسطس 2013 من قبل لا يوجد تعليقات

هل تساءلت من قبل كيف ينمو جنينكِ داخل الرحم من أول يوم وحتى الولادة؟ بالتأكيد إنّه يمر بعدة مراحل، تبدأ من تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، وحتى نهاية الحمل الذي يستغرق 40 أسبوعاً في العادة. ولا يكون ذلك متماثلاً بالنسبة لجميع الأجنة، ولكن يمكن القول بأنّ هناك مراحل وفصول أساسية يمر بها الجنين بشكل عام.

البداية
تكون بالإخصاب حيث إنه في هذه المرحلة يتمكن حيوان منوي واحد من أصل مئات الآلاف أو الملايين من الوصول إلى البويضة في قناة فالوب ليخصبها، ومن ثم يحدث الحمل. وبعد ذلك تنقسم البويضة إلى مئات الخلايا، التي تشكل تكتلاً ينغرس في جدار الرحم الذي يمده بما يلزمه للنمو.
وفيما يلي المراحل التي يمر بها الجنين في رحم المرأة الحامل:
الشهر الأول من الحمل
في هذا الشهر أنت معرضة للغثيان، يفاجئك بعد إجراء فحص البول، وفي تلك الحالة لابد من تجنب التعرض للأشعة السينية.
حيث تبدأ من الأسبوع الخامس ظهور أعراض الحمل المزعجة، وهذه الأعراض ترافق الحامل طيلة المرحلة الأولى وتتمثل في غياب الطمث، التعب، الإفرازات المهبلية، كثرة التبول، الدوار، الغثيان ويتم عمل فحص البول للتأكد من حدوث الحمل وفي تلك الحالة لابد من تجنب التعرض للأشعة السينية، أشعة (X) أو تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب.
ومع نهاية الشهر الأول يكبر الرحم قليلاً، وتزداد طراوة الثدي ويصبح جنينكِ بحجم حبة الفاصولياء تقريباً، يمتلك دماغاً ابتدائياً، وأوعية دموية مرتبطة بأمه، ويمكن تمييز مكان رأسه.
الشهر الثاني من الحمل:
في هذا الشهر يزداد نمو دماغ الجنين ويكبر رأسه مقارنة بجسده.
يواصل طفلكِ نمو أطرافه وأعضائه الرئيسية كالقلب والدماغ والكبد والكليتين، ومن ثم ينبض قلبه بانتظام، ويزداد نمو الدماغ، وهذا سبب كبر حجم رأسه مقارنة بجسمه.
ومع نهاية الشهر الثاني يصبح وجهه أكثر وضوحاً وأقرب إلى الوجه البشري، فيما يكون طوله يقترب من الخمسة سنتيمترات تقريباً، وتلاحظين تغيرات تطرأ على جسمكِ وبشرتكِ نتيجة التبدلات الهرمونية حيث يكبر حجم بطنكِ، ويزداد الوزن قليلاً وفي تلك المرحلة ننصحكِ بممارسة رياضة خفيفة كالمشي.
الشهر الثالث من الحمل
في هذا الشهر يصبح طول الجنين ١٢ سم،ويكسو جسمه شيءا من الشعر.
بعد زوال أعراض الحمل المزعجة تستعيدين نشاطكِ، وتكونين أكثر راحة واستقراراً، وإذا كان هذا هو حملكِ الأول فقد تشعرين بالحركة في الشهر الرابع من الحمل.
ويصبح طول الجنين 12 سم تقريباً. يبدأ الشعر ينبت على رأسه بحيث يكسو جسمه شيء من الشعر الخفيف يحمي جلده داخل الرحم، ويفقده قبل الولادة، كذلك يبدأ في سماع الأصوات كدقات قلب الأم، وصوتها أحياناً ولكن دون تمييز وقد يتفاعل مع بعض الأصوات الخارجية بزيادة الحركة.
و تشعرين بآلام خفيفة في البطن والحوض نتيجة زيادة حجم الرحم، وتمدد الأربطة في الحوض، ولكن استشيري الطبيب في حال زاد الألم أو استمر. حيث يمكن تصوير الجنين بالسونار في هذه الفترة.
الشهر الرابع من الحمل:
في هذا الشهر يمكن عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية معرفة مدى تطور نمو الجنين.
ينمو الطفل ويصبح طوله نصف معدل طوله عند الولادة تقريباً. ربما لا تزال عظامه غضروفية بعض الشيء إلا أنها تقسو وتصبح أكثر صلابة مع الوقت، وتنمو أعصابه الحسية بشكل كبير، ثم يبدأ تكوين الأسنان الدائمة، ومن الممكن سماع نبضاته بسماعة خاصة، يتحرك ويستجيب لسماع الأصوات بالقفز والركل، وتصبح حركته أوضح عندما تكونين مستلقية على ظهركِ حيث يكون الجنين في حاله يقظة.
ويمكن عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية معرفة مدى تطور نموه، والكشف المبكر في حال إذا كانت هناك تشوهات لا قدر الله.كذلك ستشعرين بثقل في أسفل البطن مما يسبب ألماً في أسفل الظهر، لذا انتعلي أحذية مريحة بكعب منخفض لتجنب مشكلات الظهر، ولا تهملي أبداً الحصول على العناصر المهمة من خلال الغذاء الصحي والمتابعة الدورية مع الطبيب.
الشهر الخامس من الحمل:
في هذا الشهر تكتمل أعضاء الجنين وينمو لسانه وجفناه ورموشه.
مع نهاية الشهر الخامس قد يبلغ طوله الثلاثين سنتيمتراً، ويزن 600 غرام تقريباً، ويكتمل نمو أعضائه ونمو اللسان والجفون والرموش، وتأخذ أماكنها الطبيعية ويصبح جلده رقيقاً ومجعداً، ويتمدد الجلد بشكل طبيعي وتغطيه مادة دهنية تحميه وتساعده أثناء الولادة.
كما تلاحظين زيادة وزنكِ بسرعة هذه الفترة. قد تشعرين بالثقل على قدميكِ لا تطيلي الوقوف، اجلسي ومدي ساقيكِ فوق مستوى قلبكِ لتجنب أو التخفيف من الدوالي، قد تعانين من أعراض مزعجة كنزيف اللثة، انقباض المعدة، وحموضتها، وجفاف العين، وعليكِ ملاحظة استجابة طفلكِ للأصوات واستشيري الطبيبة لتحصلي على المساعدة.
الشهر السادس من الحمل:
في هذا الشهر يتحرك الجنين وينام ويصحو ويفتح عينيه.
يصبح طوله قرابة 37 سنتيمتر، ووزنه قرابة الكيلوغرام. ومع الأسبوع الأخير من هذا الشهر تبدأ المرحلة الثالثة والتي تنتهي بالولادة.
وفي تلك الفترة يتحرك الجنين وينام ويصحو ويفتح عينيه وتزداد استجابته للأصوات ويكبر حجمه. وتبدو قزحية العين زرقاء، وهذا ليس اللون النهائي لعيني طفلكِ بالطبع، إذ أنها تزداد قتامة حتى تصبح خضراء أو بنية بدرجات اللون البني المختلفة.
تابعي التجهيز والاستعداد للطفل الذي سيدخل حياتكِ بعد شهرين تقريباً، واحرصي على الغذاء السليم المتوازن والغني بالمواد الضرورية لنمو طفلكِ، تناولي الأغذية الغنية بالألياف، واشربي الماء والسوائل للتغلب على الإمساك.
واستشيري الطبيب في حال حدوث تورم في اليدين أو القدمين،أو صداع، واحرصي على حضور مواعيد المتابعة.
الشهر السابع من الحمل:
في هذا الشهر تقل حركة الجنين نتيجة لكبر حجمه.
طفلكِ الصغير يبلغ طوله ألـ 42 سنتيمتر، ووزنه دون الكيلوين بقليل، ينمو بشكل أسرع، ويزداد حجماً ووزناً، ويصبح في أشد الحاجة إلى الغذاء.
ويضغط على الحجاب الحاجز مما قد يسبب لكِ بعض الألم، وتقل حركته بشكل عام ولكنها تصبح عنيفة بعض الشيء نتيجة لكبر حجمه وضيق المجال المتاح في الرحم. ومن ثم يزداد وزنكِ بشكل كبير، غالباً ما تعانين الإنهاك إثر بذل أي مجهود.
قد تصابين ببعض المشكلات في الجهاز الهضمي. احرصي على تناول الغذاء الصحي، وبخاصة الحليب ومشتقاته، كذلك اهتمي بالأطعمة الغنية بالألياف لتجنب البواسير.
وقد تشعرين بثقل ثدييكِ لذا عليكِ ارتداء حمالة تناسب حجمهما الكبير ولا تهملي الزيارات الضرورية للطبيب المتابع لحملكِ.
الشهر الثامن من الحمل:
في هذا الشهر يصبح بإمكان الجنين تحريك جفنيه وينزلق رأسه إلى الأسفل.
مع نهاية هذا الشهر يمكن أن يصل وزن الجنين إلى ثلاثة كيلوغرامات، أو أقل من ذلك بقليل، فيما طوله يبلغ 45 سنتيمتراً تقريباً.
وفي هذا الشهر يكتسب المزيد من الوزن بسرعة، ويصبح جلده أكثر نعومة وزهري اللون، وتنمو الرئتان بشكل كامل، وتصبح عظامه أكثر قوة وصلابة باستثناء عظام الجمجمة وهذا بالطبع لتسهيل الولادة عبر القناة الضيقة إلى حدٍ ما.
يصبح بإمكانه تحريك جفنيه. مع نهاية الشهر تقريباً ينزلق رأسه إلى الأسفل فيما ساقاه ومؤخرته للأعلى استعداداً للولادة..
وتشعرين عندئذ بالتعب والإنهاك، وبالتالي تجنبي الإجهاد وطول الوقوف وأكثري من السوائل وقللي من المنبهات كالشاي والقهوة للتخفيف من انتفاخ الأقدام.
مع ضرورة الالتزام بمراجعة الطبيبة المتابعة لحملكِ مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لفحصكِ والاطمئنان على وضع الطفل مع وضع خطة لطريقة الولادة، وما إذا كانت هناك أسباب تمنعكِ من الولادة الطبيعية.
الشهر التاسع من الحمل:
في هذا الشهر ستفاجئك التقلصات أو النزيف.
يبدأ من الأسبوع 37 وينتهي في الأسبوع 41 تقريباً، ويصبح الطفل كامل النمو. وفي تلك الفترة عليكِ الاهتمام براحتكِ.
ويمكن أن تفاجئكِ علامات الولادة كالتقلصات أو النزيف أو نزول السوائل حول الجنين، وعليكِ اتباع تعليمات الطبيب للوصول بحملكِ إلى بر الأمان .
إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2018 جميع الحقوق محفوظة