المدونة
استرداد آلاف الأساور المصنوعة من حبوب سامة في بريطانيا
نشرت في: 31 يوليو 2013 من قبل لا يوجد تعليقات

صحة وغذاء / استدعت متاجر عديدة ومنطقة سياحية معروفة في بريطانيا آلاف الأساور المصنوعة خرزها من بذور سامة.

سحبت منطقة ايدن بروجكتس السياحية في بريطانيا المغطاة بالأشجار المحمية وتضم اكبر مجمع للنباتات الاستوائية في العالم جنوب غربي بريطانيا ، أساور من منافذ البيع وطلبت من الزبائن الذين ابتاعوا مثل هذه الحلي اعادتها بعدما علمت ادارة المنطقة ان البعض اصيبوا بلسعة من حبة نبات سام منشأه بيرو. ونصح نحو 36 متجرا الزبائن باعادة الأساور فورا.

وتتألف خرز السوار من حبات نبات عين العفريت واسمه العلمي Abrus Precatorius الذي تحوي بذرته مادة ابرين الخاضعة للرقابة بموجب قانون مكافحة الارهاب في بريطانيا. وتسبب مادة ابرين الوفاة بابتلاع 3 مايكروغرامات منها، وتقل هذه الكمية 75 مرة عن الجرعة القاتلة من مادة ريسين وهي بروتين طبيعي سام ينتمي الى عائلة واحدة مع أربين.

وكانت منطقة ايدن بروجكتس تبيع الأساور منذ عام عندما اكتشف احد خبرائها المختصين بالبستنة ان خرز السوار مصنوعة من هذه الحبوب السامة. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن المتحدث باسم ادارة المنطقة ديفيد راو ان المشكلة تتعلق بالبذور البيروفية السامة التي تُصنع منها خرز الأساور. واضاف ان هذه الحبوب قد تكون خطيرة ولهذا السبب قررت إدارة المنطقة سحبها من منافذ البيع على الفور.

وأضاف المتحدث ان حبوب نبات عين العفريت يمكن ان تكون قاتلة في حال مضغها أو ابتلاعها. وإذا دخلت الجهاز الهضمي فانها يمكن ان تسبب التهاب المعدة والامعاء مع ما يصاحب ذلك من تقيؤ وإسهال وصدمة وعجز كلوي يمكن ان يكون مميتا.

وصدرت دعوة عاجلة الى الأشخاص الذين ابتاعوا هذه الأساور ان يضعوها في كيس ويغسلوا أيديهم جيدا ويتحاشوا ملامسة العين.
وتقول شركة رينستيك المنتجة للأساور على موقعها الالكتروني انها متخصصة بالعثور على "اشياء غريبة وجميلة" وخاصة المواد الموسيقية أو الخشبية. وجميع منتجات الشركة تصنعها يدويا فرق صغيرة من الحرفيين وتعلن الشركة نفسها انها تدعم المصنوعات التقليدية.
وليس هناك ما يشير الى ان شركة رينستيك كانت على علم بأن الأساور صُنعت من مواد قد تكون خطيرة.
ويعود نبات عين العفريت في أصله الى اندونيسيا وهو من البقوليات ، حبوبه في الغالب حمراء وسوداء تُستخدم في الحلي والآلات الموسيقية الايقاعية مثل الطبلة.

ويعتبر نبات عين العفريت الذي له اسماء مختلفة في بلدان اخرى رمزا للحب في الصين حيث يعني اسمه باللغة الصينية حبة الحب المتبادل.

إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2024 جميع الحقوق محفوظة