المدونة
9 أعراض للتوتر لا تتوقعيها
نشرت في: 26 أبريل 2014 من قبل لا يوجد تعليقات

كثيراً ما تمر المرأة بأوقات سيئة تدفعها للأحباط واليأس وقد ترجع ذلك للكثير من الأسباب الحظ او الدورة الشهرية او العصبية ولكنها عادة ما تتجاهل أكبر عامل يذهب بها للاوقات السيئة ألا وهو التوتر والاجهاد فالكثيرات مننا يستهينون بقدرة التوتر والاجهاد على تغيير تصرفاتنا ويومنا ل 180 درجة عكس المتوقع بالاضافة لانه وجد ان التوتر له علاقة وطيدة بالاصابة بامراض القلب والسكتات الدماغية والسكري وأرتفاع ضغط الدم فهو يعتبر رفيق دائم لكثير من الامراض .

ولان التوتر والاجهاد قد يختلف أسبابهم من أمرأة لأخرى ومن وقت لأخر تفشل الكثيرات فى تمييز ان ما تمر به هو بسبب الاجهاد وان أقصى ما تحتاجه لتحسين حياتها هو الراحة او تفريغ توترها بشكل صحى ولكن هل تعلمى ان للتوتر والاجهاد اعراض تشي بهم :

1- تشنج العضلات :

هل تعانين من تشنج فى العضلات او الالام غير مبررة فى عضلات الرقبة او مفصل القدم فجأة وقد تعزين ذلك لكمية العمل المفروضة عليكى ولكنها فى الواقع أشارة للتوتر فقليل من المساج او الاسترخاء سيفى بالغرض فى التخلص منها نهائياً.

2- رفة العين :

رفة العين فى اوطاننا العربية ترتبط دائماً بجملة “خير اللهم أجعله خير ” أعتقاداً منا أنها مؤشر لشئ سئ سيحدث وفى الواقع انها مؤشر للتوتر والاجهاد والذى ينبئ بتغيير حاد فى مزاجك العام مما يؤثر على تصرفاتك وردود افعالك .

3- قضم الاظافر :

هل فوجئتى بنفسك أكثر من مرة تقضمين أظافرك فقدر ما تكون تلك العادة سيئة وغير صحية ولكنها مؤشر على التوتر والاجهاد العصبى وهى احدى الطرق الذى يحاول بها عقلك صرف انتباهك عن ما يوترك وتخفيف تاثير التوتر على اعضاء جسمك لذا لا تتجاهليها .

4-تسوس الاسنان وتكسرها :

ان كنتى ممن يحافظون على روتين تنظيف الاسنان دائماً ومع ذلك تصابين دائماً بتسوس وتكسروالالام بالاسنان والضروس بالذات فهو بسبب الضغط على الاسنان وهو أحد مؤشرات التوتر والاجهاد العصبى الشديد فهى تجعل الشخص يجز على أسنانه وعادة ما يكون ليلاً مما يسبب له التسوس وتكسر الاسنان والالام صباحاً.

5- حساسية مفاجئة :

هل فوجئتى بظهور طفح جلدى او احمرار أجزاء من جلدك بدون أى مبرر أو سبب واضح فتأكدى وقتها ان جسمك يطلق لكى ضوء الانذار فجلدك أحياناً ما يكون هو المؤشر العاكس لمدى توترك وأجهادك لذا حاولى التنفس بعمق شديد والاسترخاء وترطيبها بماء بارد وستحصلى على نتيجة سريعة .

6- الغثيان :

من أشهر عوارض التوتر فالغثيان قبل مقابلة العمل او أجتماع مهم او حتى أمتحان مشهور بين الكبار والصغار لذا فقليل من الماء المعتدل الحرارة وغسل الوجه والايدى قد يهدئك ويفى بالغرض لتتخلص من هذا الغثيان .

7- الخمول والنوم الكثير :

هل تنامين اكثر من 10 ساعات باليوم ؟! او تستيقظين شاعرة بالخمول والكسل والارهاق وعدم القدرة على أداء مهامك اليومية فعزيزتى انت لست كسولة أو مكتئبة ولكنك تعانين من التوتر الشديد وتلك طريقة جسمك فى تخفيف حدة وتأثير التورت على أعضاء جسمك وللتغلب على ذلك حافظى على اخذ قيلولة بمنتصف اليوم لا تزيد عن 30 دقيقة فى جو هادئ وفى غضون ايام ستلاحظى الفرق .

8- النسيان الكثير:

هل أصبحتى تنسين كثيراً ومهما تناولتى من أوميجا-3 ومن الطعام المنشط للذاكرة لا يؤدى الغرض فببساطة انتى فى حاجة الى راحة ومساعدة فعادة من يعانون من النسيان يكون ذلك أشارة من العقل لهم بأنهم يحملون أنفسهم مهمات تفوق طاقتهم ولذا يبدا العقل فى أهمال بعض المهام تلقائياً من نفسه وأيضاً لان هرمون التوتر ييتسبب فى تقليص بعض من خلايا الذاكرة واضعاف كفاءتها لذا عندما يحدث ذلك اذهبى للتأمل او للمشى قليلاً وغيرى تمارينك لممارسة التمارين الممتعة كالرقص مثلاً.

9- أنعدام التركيز :

ان كنتى ممن يعانون فجأة من عدم القدرة على التركيز وأحساس بأن مخك قد توقف عن العمل لا تستطيعى اتخاذ اى قرار مهما كان بسيط وكل ذلك فجأة وبدون مقدمات أذن فانتى فى حاجة لراحة وتغيير مفاجئ لمزاجك العام وتفريغ توترك بأداء بعض التمارين الرياضية والايروبكس فهو سيساعد على تنشيط الدورة الدموية ويخلصك من التوتر وانعدام التركيز .

 

كل تلك الاعراض ما هى الا تحذير من جسمك وعقلك على ما تتعرضى له من التوتر والاجهاد العصبى فى حياتك لذا أنتبهى لتلك الاعراض وتخلصى منها سواء بالرياضة او الاسترخاء اوالتنفس لتتخلصى منه ومن أثاره الجانبية

إضافة تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق.

البحث
  • تابعونا على
مجلة حوامل النسائيه , موقع حوامل
© 2017 جميع الحقوق محفوظة